LYaLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــــــــــدى لـــيـــــالــــــــــــــــي ستقضى معنـــــــــــــــــــــــــا اجمــــــــــــــل الاوقـــــــــــــــــات وارق اللحظـــــــــــــــــــــــات

المواضيع الأخيرة

» حصريا لعبة القتال و المصارعة الاون لاين Gladiatus
كل عام وانتم بخير Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 2:27 am من طرف كابتن معروف

» سلسلة الخلفاء الراشدون
كل عام وانتم بخير Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 3:43 pm من طرف كابتن معروف

» قابيل وهابيل
كل عام وانتم بخير Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 3:41 pm من طرف كابتن معروف

» هل يعلم الجن الغيب
كل عام وانتم بخير Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 3:28 pm من طرف كابتن معروف

» تحية شكر الى omayam
كل عام وانتم بخير Emptyالجمعة يونيو 12, 2009 1:16 pm من طرف كابتن معروف

» اسمع واشوف احلى تحية عشان انا كيت من تانى
كل عام وانتم بخير Emptyالإثنين أبريل 06, 2009 8:56 am من طرف kemo_elmassry

» تحيب حااار وحاد فى نفس الوقت هههههههه
كل عام وانتم بخير Emptyالإثنين أبريل 06, 2009 8:27 am من طرف kemo_elmassry

» حصريا - تامر عاشور - ريمكس ليالي عذابي معاك Dj EuT Mix - توزيع جديد جامد جدا
كل عام وانتم بخير Emptyالأربعاء مارس 25, 2009 11:43 pm من طرف __010__

» فيلم كلاشنكوف بجودة dvdrip
كل عام وانتم بخير Emptyالسبت مارس 07, 2009 5:31 pm من طرف hanybal79

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    كل عام وانتم بخير

    avatar
    ماما نونا


    عدد الرسائل : 44
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008

    كل عام وانتم بخير Empty كل عام وانتم بخير

    مُساهمة  ماما نونا الإثنين ديسمبر 01, 2008 12:27 pm

    شروط الاضحية



    أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ ) وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .

    الثاني :

    أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .

    والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .

    فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .

    والثني من البقر : ما تم له سنتان .

    والثني من الغنم ما تم له سنة .

    والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

    الثالث :

    أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :

    1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

    2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .

    3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .

    4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ضلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )

    فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :

    1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .

    2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .

    3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .

    4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .

    5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .

    6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .

    فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .

    الشرط الرابع :

    أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية .

    وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .

    الشرط الخامس :

    أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

    الشرط السادس :

    أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .

    ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ .

    وتقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير lol! lol! lol!
    booosssy
    booosssy


    عدد الرسائل : 48
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    كل عام وانتم بخير Empty رد: كل عام وانتم بخير

    مُساهمة  booosssy الخميس ديسمبر 25, 2008 3:51 am

    ما شاء الله نونا منكى نستفيد نتمنى منكى المزيد والتقدم يا قمر [b]


    lol! lol! lol! lol!
    flower flower flower flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:29 pm